U3F1ZWV6ZTI5OTkyMDQwODg1MjY2X0ZyZWUxODkyMTU3MjgyNzk3Ng==

SERP هو نتاج الصفحات في محرك البحث الذي يقوم بالاستعلام عنها الباحث



الملايين من الصفحات على الويب ، لكن لا توجد أهمية بالنسبة إلى المسوقين الرقميين من صفحات نتائج محرك البحث أو SERPs.

يتنافس المتخصصون في تحسين محركات البحث والمعلنون الذين لديهم قدرة شرائية (PPC) على نفس العقارات الثمينة في الأجزاء الأكثر بروزًا في SERPs ، ولكن المنافسة شرسة والتطورات التكنولوجية في البحث تعني أنه من المهم أكثر من أي وقت مضى بالنسبة إلى المسوقين الرقميين أن يعرفوا كيف يعمل البحث وما الذي يقومون به يمكن القيام به لزيادة وضوحها.



SERP ما هي وكيف تعمل
SERP هي صفحات ويب تقدم للمستخدمين عندما يبحثون عن شيء ما عبر الإنترنت باستخدام محرك بحث ، مثل Google.
يقوم المستخدم بإدخال استعلام البحث الخاص به (غالبًا ما يستخدم مصطلحات وعبارات محددة تُعرف بالكلمات الرئيسية ) ، والتي يقدم عليها محرك البحث عليها SERP.

كل نتيجة في عمليات SERP فريدة من نوعها ، حتى بالنسبة لاستعلامات البحث التي تتم على نفس محرك البحث باستخدام نفس الكلمات الرئيسية أو استعلامات البحث. وذلك لأن جميع محركات البحث تقريبًا تقوم بتخصيص التجربة لمستخدميها من خلال تقديم النتائج بناءً على مجموعة واسعة من العوامل تتجاوز مصطلحات البحث الخاصة بهم ، مثل الموقع الفعلي للمستخدم وسجل التصفح والإعدادات الاجتماعية. قد تظهر جهازي SERPs متطابقين ، وتحتوي على العديد من النتائج نفسها ، ولكنها غالبًا ما تتميز بفروق طفيفة.

يظل مظهر صفحات نتائج محرك البحث في حالة تغير مستمر نظرًا للتجارب التي أجرتها Google و Bing ومزودو محركات البحث الأخرى لتزويد مستخدميهم بتجربة أكثر سهولة واستجابة.
هذا ، إلى جانب التقنيات الناشئة والمتطورة بسرعة في مساحة البحث ، يعني أن عمليات إعادة التوطين الحالية اليوم تختلف اختلافًا كبيرًا عن سابقاتها.

النتائج العضوية
عادة ما تحتوي SERPs على نوعين من المحتوى
النتائج "العضوية" والنتائج المدفوعة.
النتائج العضوية هي قوائم لصفحات الويب التي تظهر كنتيجة لخوارزمية محرك البحث. متخصصو تحسين محركات البحث ، المعروفين باسم مُحسّنات محرّكات البحث ، يتخصصون في تحسين محتوى الويب ومواقع الويب لتصنيفهم بدرجة أعلى في نتائج البحث العضوية.
في الشكل التالي ، النتائج الموضحة هي كل النتائج العضوية:

ماهو SERP وكيف يعمل وكيف تستفيد منه في نتائج ظهور موقعك

يُعرف الصندوق الموجود على الجانب الايسر من SERP باسم الرسم البياني للمعرفة (يُطلق عليه أحيانًا مربع المعرفة).
هذه هي الميزة التي أدخلتها Google في عام 2012 والتي تسحب البيانات إلى الأسئلة الشائعة من المصادر عبر الويب لتقديم إجابات موجزة عن الأسئلة في موقع مركزي واحد على SERP. في هذه الحالة ، يمكنك أن ترى مجموعة كبيرة من المعلومات حول ترايدنت.

سوف تتميز بعض SERP بنتائج عضوية أكثر بكثير من غيرها ، مثل المثال أعلاه. هذا بسبب اختلاف القصد من عمليات البحث المختلفة. هناك ثلاثة أنواع أساسية للبحث على الإنترنت :
  • معلوماتية
  • الملاحية
  • المعاملات
عمليات البحث المعلوماتية هي تلك التي يأمل المستخدم في العثور على معلومات حول موضوع معين ، مثل ترايدنت. لن يكون من المنطقي وضع إعلانات أو أنواع أخرى من النتائج المدفوعة على SERP مثل هذا ، لأن استعلام البحث "ترايدنت" له نية تجارية منخفضة للغاية ؛ لا تتطلع الغالبية العظمى من الباحثين الذين يستخدمون استعلام البحث هذا إلى شراء شيء ما ، وبالتالي يتم عرض النتائج المعلوماتية فقط على SERP.

استعلامات التنقل هي تلك التي يأمل فيها المستخدم تحديد موقع ويب معين من خلال البحث. قد يكون هذا هو الحال بالنسبة للأفراد الذين يبحثون عن موقع ويب محدد أو يحاولون تحديد موقع ويب لم يعد بإمكانهم تذكر عنوان URL الخاص به أو نوع آخر من الأهداف الملاحية.

أخيرًا ، عمليات البحث عن المعاملات هي تلك التي يُرجح فيها عرض النتائج المدفوعة على SERP. عمليات البحث في المعاملات لها نية تجارية عالية ، وقد تتضمن استعلامات البحث التي تؤدي إلى عمليات SERPs معاملات كلمات رئيسية مثل "شراء" ومصطلحات أخرى تشير إلى رغبة قوية في إجراء عملية شراء.

النتائج المدفوعة
على عكس النتائج العضوية ، فإن النتائج المدفوعة هي تلك التي تم دفعها ليتم عرضها من قبل المعلن.
في الماضي ، كانت النتائج المدفوعة تقتصر بشكل حصري تقريبًا على الإعلانات النصية الصغيرة التي كانت تُعرض عادةً أعلاه وعلى يمين النتائج العضوية. ومع ذلك ، يمكن للنتائج المدفوعة اليوم أن تتخذ مجموعة واسعة من النماذج ، وهناك العشرات من أشكال الإعلانات التي تلبي احتياجات المعلنين.


تصنيف الإشارات وخوارزميات البحث
النتائج العضوية هي قوائم تم فهرستها بواسطة محرك البحث استنادًا إلى عدد من العوامل ، والمعروفة أيضًا باسم " إشارات التصنيف ".

على سبيل المثال ، تحتوي خوارزمية البحث التي تستخدمها Google على مئات من عوامل التصنيف ، وبينما لا يعرف أي شخص خارج Google بالضبط ما هي عليه ، يُعتقد أن بعضها أكثر أهمية من غيرها. في الماضي ، كان ملف تعريف الارتباط لموقع - عدد الارتباطات الخارجية التي تصل إلى موقع ويب معين أو صفحة ويب من مواقع ويب أخرى - إشارة تصنيف مهمة. لا يزال هذا الأمر إلى حد ما (وهذا هو السبب في أن ويكيبيديا تحتل مكانة بارزة في النتائج العضوية للعديد من الاستعلامات) ، على الرغم من أن عمليات البحث تقدم بوتيرة سريعة بحيث تكون إشارات التصنيف التي كانت ذات يوم حاسمة لخوارزمية البحث أقل أهمية اليوم ، كمصدر من الإحباط المستمر لكبار المسئولين الاقتصاديين.

محرك البحث الأمثل
كما يوحي اسمها ، فإن تحسين محرك البحث هو ممارسة تحسين مواقع الويب وصفحات الويب لاكتشافها في محركات البحث ، ونتيجة لذلك ، يتم وضع موضع أكثر وضوحًا على صفحات نتائج محرك البحث. يتم تحقيق ذلك من خلال مجموعة متنوعة من الوسائل ، من ما يعرف بـ "SEO على الصفحة" إلى تقنيات "خارج الصفحة"
تعديل المشاركة
author-img

abdelhaliem fathy

طالب نظم المعلومات الادارية اعمل في مجال الinformation technology منذ 10 سنوات
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة